غموض الاداره
عدد المساهمات : 113 تاريخ التسجيل : 26/07/2009 الموقع : المملكه العربيه السعوديه
| موضوع: التربيه وعي ومهارة اختيار الأحد أغسطس 02, 2009 1:28 pm | |
| التربية الإعلامية.. وعي ومهارة اختيار خصصت مجلة المعرفة ملفها الرئيس في عددها الأخير للحديث عن المؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية والذي عقد في شهر صفر الماضي، واستعرضت المجلة عددًا من بحوث المؤتمر وأوراق العمل، منها دراسة د. بندر الصالح التي تناولت مفهوم التربية الإعلامية وسبب الاهتمام الذي بدأ يتجه نحوها في الآونة الأخيرة من قبل عديد من التربويين على مستوى العالم، وقدم د. الصالح في ورقته إطارًا مقترحًا لإخال مفاهيم التربية الإعلامية في منظومة التعليم العام السعودي مع ،،،،،،،،،،لدمج تقنية المعلومات في النظام التعليمي. ويعرض الملف إيجازًا لورقة الباحثة، أروى الغلاييني التي قدمت خلالها خطوات عملية مقترحة للأسرة للتفاعل الواعي مع (التلفاز) وخاصة للأطفال والناشئة. كما يوجز الملف ورقة د. سعيد حارب المستشار في جامعة الإمارات التي كانت بعنوان «الثقافة التربوية والثقافة الإعلامية.. تكامل أم تناقض». وفي باب آفاق يقدم محمد الجهني دراسة شاملة حول مجلات الأطفال العربية القديمة والحالية (بساط الريح، لولو العملاق، سوبرمان، سمير، ماجد، باسم،...) متناولًا محتوى هذه المجلات وظروف إصدارها وأسباب توقف العديد منها أو لجوئها للترجمة حتى تتمكن من مواصلة الصدور. وفي باب إنترنت تقدم المجلة موضوعين بعنوان: «لم يكونوا يستطيعون أن يتلوا الحروف، ولكنني أدركت أنهم يستطيعون أن يتفوقوا« والآخرتحت عنوان: أولياء الأمور يتحولون إلى طلاب. التعلم بالمعنى لا باللفظ هو محور النظرية البنائية التي يقدم د.حسن الباتع من الأسكندرية دراسة حولها تتناول إشكالية المصطلح وافتراضات النظرية وأدوار المعلم والمتعلم خلالها. يستعرض باب «مواهب» دراسة ماجستير قدمت لجامعة أم القرى تتسائل: هل القائمون على مركز رعاية الموهوبين هم من الموهبين؟
إذا كنت مديرًا فحاول أن تكون قائدًا، هذه النصيحة يقدمها باب «ثقافة إدارية» الذي يفرق بين المدير والقائد ويوضح أن بإمكان المدير أن يكتسب مهارات أضافية ليتحول من مجرد مدير إلى قائد. ويقدم باب «نحو الذات» عددًا من الوسائل العلمية لاستغلال أوقات الفراغ ولكن يطلب منك قبل ذلك «أن تعرف بالضبط ما تفضل من عمل تريد أداءه». «طرائق التفكير التقني» دراسة مطولة للدكتور أحمد عصام الصفدي الأستاذ السابق بجامعة الملك سعود يستعرض فيها مفهوم التقانة ومنظومة الآلة وآلية التفكير لدى الإنسان ومستوياته وأنواعه ليتناول بعدها طرق التعلم الفني التقني. يستعرض باب «مكتبة» عددًا عدد من الكتب التربوية والثقافية ومنها كتاب «صناعة المناهج وتطويرها في ضوء النماذج» والذي يتناول عددًا من نماذج التطوير منها نموذج تايلور، نموذج سوتو، نموذج هيلدا تابا، نموذج ويلم نموذج كير، نموذج هاموند، نموذج سيتك،، نموذج اوليفا، ويختم الكتاب نماذجه المشروع الشامل المقترح لتطوير مناهج التعليم السعودي. في باب "تقنيات" يقدم د. خالد الصغير من جامعة الملك سعود تعريفياً العديد من المواقع على شبكة الإنترنت التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الإنجليزية والتي ينبغي على المعلم الاطلاع عليها وإرشاد طلابه للاستفادة مما تقدمه. ويخصص باب «أعلام» لهذا العدد للحديث عن المصلح الجزائري «ابن باديس» الذي كان من قادة المواجهة ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر. وفي باب «وجهة نظر» الذي يلتقي بالشخصيات الثقافية والإعلامية يقول د.محمد الحيزان أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود و«رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الأول للتربية الإعلامية يقول:"أن زمن الإعلام التربوي انتهى وجاء عصر التربية الإعلامية" ويؤكد "أن الإعلام التربوي انقرض ونحن لم نعرف حقيقته بعد".
| |
|